كيف تصبح مدير مشروع ناجح

كيف تصبح مدير مشروع ناجح

لا تعتمد الإدارة الناجحة للمشروعات على ما تفعله فقط، ولكن تعتمد أيضاً على طريقة أدائك للمهمة المسندة إليك، لا شك أن المواقف والسلوكات نحو الآخرين تؤثر على طريقة رد هؤلاء الأشخاص عليك. ولذلك عليك أن تكون شخصاً مسؤولاً وتلك هي الخطوة الأولى والأساسية لتكون مدير مشروع ناجح ، ولذا كن:
كن شخصاً مسؤولاً وفاعلاً وغير متردد:

 

عليك ان تكون شخصاً مسؤولاً وتلك هي الخطوة الاولى والاساسية لتكون مدير مشروع ناجح، ولذا كن مسؤولاً وفاعلاً وغير متردد.


كن شخصاً يتسنى له عمل أي شيء:
يمكنك النظر إلى كل المشاكل على أنها تحديات وبالتالي ، البحث عن طريقة للتغلب على مثل هذه التحديات كن مبدعاً ومرناً ومتماسكاً ، يجب أن تعمل على حل المشكلة باستمرار حتى تتمكن من معالجتها.
لا تطرح افتراضات:
خذ الوقت الكافي للبحث عن الحقائق استخدم الافتراضات فقط عندما تكون هي الحل الأمثل والوحيد، وفي حالة ظهور خطر ما مع كل افتراض، فهذا يعني أنك قد أخطأت، فكلما قلت عدد الافتراضات ، زادت ثقتك في الخطة التي وضعتها للمشروع.


كن واضحاً ومحدداً:

يجب أن يكون اتصالك مع الآخرين اتصالاً واضحاً ، كن محدداً ودع الأشخاص يعرفون تماماً ماذا تقصد ، كما يجب أن تخبرهم بما يجب أن يفعلون وما الذي ستفعله من أجلهم وربما تعتقد أنه كلما كنت غامضاً كان لديك حيز أكبر من الحرية، في الواقع، يزيد هذا الغموض من فرص سوء الفهم.


أنظر إلى الأشخاص على أنهم أعوانك وليسوا أعداءك:
حاول أن تركز على الأهداف المشتركة وليست الأهداف الفردية ، فعندما تجعل أفراد المشروع يشعرون بالراحة ، فإن هذا سيشجعهم على أعمال عقولهم وتنشيط الفكر الفعال لديهم والرغبة في محاولة تنفيذ كل ما هو جديد ، ولكن إذا نظرت إليهم على أنهم خصوم لك فإن هذا سيضعهم في وضع دفاعي ويشجعهم بالتالي على أن يكونوا أعداء.


احترام الآخرين
حاول أن تركز على نقاط القوة لدى الأشخاص وليس نقاط الضعف، حاول أن تجد أي شيء في هذا الشخص يستدعي احترامك له، فالناس يعملون بجد وكثيراً ما يستمتعون بما يعملون إذا وجدوا من حولهم من يقدر أعمالهم.


التفكير بدرجة أكبر
يجب أن نضع الأشياء في المنظور المخصص لها أي نفهم أين تريد أن تنتهي وكيف وماذا تفعل حتى يتم مساعدتك للوصول، يمكن أن تشارك برأيك مع الآخرين.
فكر في التفاصيل:
كن دقيقاً فإذا لم تكن دقيقاً ، من سيكون ؟
الإعلان عن الأداء الجيد
يمكن أخذ دقيقة للإعلان عن الأداء الجيد ، اخبر العامل ورئيسه وأعضاء الفريق عن أدائه الجيد.


كن مديراً وقائداً:
يجب الإستماع إلى الأشخاص وأيضاً الحصول على رؤية واضحة للمعلومات والعمليات والنظم يجب أن تشارك برأيك وفرحتك مع الآخرين كما تشاركهم أوامرك وكفاءتك.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

صفحة Google Plus