كيف تحقق النجاح لمشروعك

خطط للجودة

إن عملية ضمان أن كل عناصر خطة المشروع تسهم في تحقيق النجاح له، تتضمن ما يعرف باسم التخطيط للجودة. وهذا يعني وضع معايير خاصة بالجودة لكل من المهام الفردية أو "مجموعات العمل" (مجموعات المهام)، لكي تتوافق النتيجة النهائية لكل مهمة مع الحد الأدنى من المواصفات. وفيما يلي خمس خطوات رئيسية لضمان تحقيق الجودة المرجوة.
1 كن مدركًا لمعايير الجودة الخارجية. قد يشمل هذا المعايير الدولية للجودة مثل الأيزو 1400 وقوانين التوظيف القومية.

 

2 حدد مواصفات الجودة الخاصة بكل منتج. خلال مدة تنفيذ المشروع، يجب إنتاج مجموعة من "منتجات" سواء كان المنتج عبارة عن قاعدة بيانات جديدة تعمل كجزء من مشروع التجارة الإلكترونية أو عبارة عن تصميم واجهة جديدة لمتجر ما كجزء من برنامج ترميم هذا المتجر. تحدث إلي الخبراء في هذا المجال عن المعايير التي تضمن إنتاج منتج عالي الجودة ثم ضم هذه المعايير إلي مواصفات الجودة الخاصة بك.
3 حدد "تكلفة الجودة". تحتاج كل من الجودة نفسها وعملية ضمان الجودة إلي تكاليف. لكي تحصل كل مرة على أقصي حد من الجودة في منتج ما ولكي يجتاز المنتج أكثر عمليات الفحص صرامة، قد تتزايد التكاليف. إن عملية تحديد ماذا تعني "الجودة" بالنسبة لمشروعك، تتضمن اكتشاف ما يريده العملاء وما يستطيع أن يقدمه وما يمكن أن تتحمله الميزانية.


4 ضع الإجراءات المناسبة لمراقبة الجودة. ليس من المفيد أن تكون لديك خطة دقيقة لضمان الجودة بدون تضمينها بيانات عن الجودة العالية. تأكد من أن كًَلا من هؤلاء الذين سيتم تقييم عملهم ومن سيقَيمون العمل يعرفون كيف يجب أن تتم هذه العملية.
5 خطط لإصدار تقارير عن الجودة. إنه لمن المهم أن تعرف كيف سيتم نقل المعلومات الخاصة بالجودة، سواء بطريقة إصدار التقارير أو من خلال بطاقات الدرجات المتوازنة سيساعدك هذا على ضمان جودة جهودك المبذولة في أي تغيير ضروري قد يطرأ على الخطة الموضوعة سيتم بذلها بينما يتقدم المشروع نحو الأمام.
إن التخطيط للجودة يعني وضع معايير خاصة بالجودة لكل من المهام الفردية أو "مجموعات العمل" (مجموعات المهام).

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

صفحة Google Plus