كل شيء عن شهادة PMP

كوني أحد الحاصلين على شهادة PMP سأحاول في هذا المقال الإجابة على بعض التساؤلات التي كانت في يومٍ مضى مجهولة بالنسبة لي فيما يخص شهادة PMP و أهمية الحصول عليها و بما يفيد العاملين بهذا التخصص. و كنت أبحث عن من يفيدني بنصائح حقيقية من خلال تجربته الواقعية.

 

ما هي الأهداف الجديدة التي سوف تكتسبها عند دراسة شهادة PMP ؟

و ما الفوائد التي ستضيفها لك شهادة PMP ؟

 

إدارة المشروع تعني عملية التخطيط و التنظيم للموارد المالية و البشرية لإتمام تنفيذ المشروع ضمن الخطة الزمنية المحددة له، طبعاً مع مراعاة معايير الجودة و السلامة و التكلفة. مع إعداد مخطط الطوارئ أيضاً لتفادي الخطر أو الأزمات المفاجئة الممكنة.

 

تسمح لك دراسة شهادة PMP بوضع خطة للمشروع بدءً من وضع أهداف المشروع و مراحله و خطة تحقيق تلك الأهداف، مع تحديد نوعية و كم الموارد اللازمة و الميزانيات و الجداول الزمنية.

 

و سأوضح مدى الاستفادة من شهادة PMP بالنسبة لي في نقاط معدودة لتسهيل التوضيح عليكم :

 

1.     أصبحت قادر على إتمام المشروع حسب شروط محددة من الناحية المالية و الزمنية.

2.     اكتسبت عدة مهارات لإعداد الخطط الاستراتيجية لإدارة المشروع.

3.     و أصبحت ذو كفاءة إدارية عالية.

4.     أصبح عندي مهارة في اتخاذ القرارات الحكيمة في الوقت المناسب.

5.     و أصبحت أحسن تنظيم و إدارة الوقت.

6.     أصبحت ملم بأصول إدارة المخاطر.

7.     أصبحت أكثر قدرة على الإلمام بطبيعة السوق.

8.     و أصبحت أكثر اتقاناً في إجراءات تنفيذ المشروع.

9.     أصبحت أكثر مرونة و نجاحاً في العمل ضمن الفريق.

10.  و أصبحت أجيد العمل ضمن المراحل الخمسة إدارة المشاريع الاحترافية و التي هي : البدء، التخطيط أو التصميم، الإنتاج والتنفيذ، الرصد والرقابة، الإتمام و التسليم.

11.  و أيقنت و فهمت تكوين و ترابط مثلث إدارة المشاريع الاحترافية : النطاق، الوقت، التكلفة.

 

ما هي التغييرات التي سوف تطرأ عليك بعد دراسة شهادة PMP ؟

 

أنا أصبحت مدير مشاريع معتمد بعدما أنهيت دراسة شهادة PMP من البورد البريطاني للمحترفين التي تعتبر واحدة من أهم شهادات الزمالة البريطانية من البورد البريطاني ، و التي من خلالها فهمت أن ادارة المشاريع تشمل العديد من المجالات التي يتم دراستها بشكل مفصل مثل التخطيط في ادارة المشروعات و ادارة الوقت و الميزانية و الموارد البشرية و الاتصالات و التوريدات و غيرها.

 

أين يمكنك دراسة شهادة PMP ؟

 

تقدم الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي أيضاً فرصة رائعة لدراسة شهادة PMP مدير مشاريع محترف معتمد من بريطانيا بشروط قبول متميزة و يشترط للقبول في البرنامج توافر الشهادة الجامعية الأساسية أي البكالوريوس، أو الدبلوم الجامعي العالي، الليسانس، الدبلوم الوطني العالي، الدبلوم الجامعي الأساسي، شهادة المعهد العالي، دبلوم كليات المجتمع، شهادة خبير معتمد من بريطانيا و في أي تخصص علمي و بأي تقدير للتخرج و من أي دفعة و  دون حاجة لمعادلة أو لمصادقة المؤهل العلمي من أي جهة.

 

ما هو محتوى شهادة PMP؟

 

و من خلال برنامج مدير مشاريع محترف معتمد من بريطانيا يدرس الطالب عدد من المقررات الدراسية منها مقرر استراتيجيات إدارة المشاريع و يتضمن وضع وثيقة تأسيس للمشروع و تحديد لعوامل المشروع البيئية و كيفية وضع ميثاق للمشروع و تصميم خطة لإدارته بالإضافة لتوضيح كيفية تطوير خطة لإدارة المشروع و أصول العملية التنظيمية في هذا الشأن وصولاً لنظم معلومات المشروع و تحديثات وثائق المشروع  و العوامل البيئية المحيطة بالمشروع كما يتضمن البرنامج مقرر تطبيقات إدارة المشاريع و يتضمن توضيح عن طبيعة الأهداف و سبل متابعة متطلبات المشروع و العملية التنظيمية و بيان نطاقات المشروعات و يتضمن البرنامج كذلك مقرر إدارة جودة المشاريع و يشتمل على توضيح لسبل ادارة الجودة في المشروعات و كيفية ضمان و مراقبة و تخطيط الجودة و سجلات المخاطر و تحليل التكلفة و العوائد للجودة في المشروعات بالإضافة لوضع خطط تحسين العمليات و بيان عن مقاييس الجودة في المشروعات و الأدوات و التقنيات المستخدمة في ذلك و وصلاً لعمليات مراجعة الجودة و تحديثات خطط ادارة المشروعات كما يتضمن البرنامج كذلك مقرر إدارة مخاطر المشاريع و يتضمن توضيح عن كيفية ادارة المخاطر في المشروعات و الجداول الزمنية المستخدمة في ذلك مع بيان خطط ادارة الاتصالات و تحديد المخاطر مع بيان العوامل البيئية للمشروع و أساليب جمع المعلومات و تحليل القوائم و الافتراضات و مراجعة الوثائق مع بيان العوامل البيئية المحيطة بالمشروع و بيان بسبل تصنيف المخاطر و تقييم نطاق الأولويات فيها و الاستعانة بآراء الخبراء و لفرص و السلبيات المحيطة بإدارة المخاطر.

 

من يجب عليه أن يدرس شهادة PMP ؟

 

و يدرس شهادة PMP كل مدراء المشاريع و خريجي كليات ادارة الأعمال و كل من يرغب بالعمل في هذا المجال، حيث يدرس تفصيلياً رسم استراتيجيات إدارة المشروعات، و التخطيط الإداري و التنفيذي للمشروعات، و التصميم الفني و التقني للمشاريع، و تنفيذ المشروعات، و مراقبة و ضبط سير العمل في المشاريع، و تحديد منهجيات ووسائل تكيف المشروع مع متغيرات الواقع و الإنتاج.

 

و بالتالي يتمكن كل الحاصلين على شهادة PMP من امتلاك مهارات احترافية في إدارة المشروعات الحديثة من خلال دراستهم لكافة العلوم و المعارف المرتبطة بالمشروعات من عمليات و مراحل للإعداد و ما تحتاجه من ادارة لعديد من العمليات المتضمنة فيها وصولاً للانتهاء بنجاح من المشروع و تسليمه وفق الجدول الزمني و الميزانية المحددة لذلك.

 

ماذا سوف تكتسب أنت كدارس شهادة PMP ؟

 

1.     سوف تتمكن من وضع خطة تأسيس المشروع و عمل دراسة جدوى.

2.     سوف تتمكن من تطوير خطط الإدارة للمشروع بمرونة.

3.     سوف تتمكن من المراقبة و الرقابة و التحكم في أعمال المشروعات.

4.     سوف تتمكن من أساليب الابتكار و صنع القرار في المجموعات .

5.     سوف تتمكن من استخدام أدوات تحديد و بيان نطاقات المشروعات .

6.     سوف تتمكن من استخدام سبل تحقيق الجودة في ادارة المشروعات .

7.     سوف تتمكن من استخدام سبل تحقيق الجودة في المشروعات بمراحلها (تخطيط – مراقبة – ضمان)

8.     سوف تتمكن من استخدام قوائم مراجعة الجودة و سبل قياسها و خطط تحسين العمليات.

9.     سوف تتمكن من ادارة المخاطر في المشروعات .

10.   سوف تتمكن من استخدام خطط ادارة التكلفة و الاتصالات في المشروعات .

11.   سوف تتمكن من تحديد المخاطر و إعداد الخطط اللازمة لتحديد المخاطر و تقييمها.

 

هذا خلاصة تجربتي في دراسة شهادة PMP و ما استفدته منها و التغيير الذي طرأ علي بعد دراسة هذه الشهادة التي تعتبر من أهم الدراسات في مجال إدارة المشاريع. و التي أتمنى أن يستفيد كل من يفكر بالعمل في مجال إدارة المشاريع أو يفكر في دراسة شهادة PMP شهادة مدير مشاريع محترف.

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

صفحة Google Plus