عملية اتخاذ القرارات الجيدة

احصل على البيانات

إن عملية اتخاذ القرارات الجيدة- التعامل بطريقة ملائمة مع المواقف عند ظهورها- تعد هي الجوهر الحقيقي لإدارة المشروعات بنجاح. لكي تقوم بذلك يجب أن "تحصل على البيانات"، كما قال "روبرت مكنمارا". الرئيس الأسبق لشركة فورد- يومًا ما.
إن جمع المعلومات المستمدة من مصادر متعددة، مثل دراسات أصحاب المنفعة وتقارير فريق المشروع، سيساعدك على النظر إلي المشروع على أنه نظام متكامل وليس مجرد مجموعة من المهام. ومن ذلك المنظور، يمكنك اتخاذ القرارات التي تخدم الأهداف العامة للمشروع، بدًلا من خدمة الاحتياجات القصيرة الأمد لمجموعة من أصحاب المنفعة.

 

إن الإدارة من خلال التجول تُعد الطريقة المضادة. وتختص هذه الطريقة بالذهاب إلي "ورش التصنيع" للحصول على الخبرة المباشرة عن كيفية تصنيع المنتجات وكيفية سير العمل بين الموظفين. إن الإدارة من خلال التجول تُكمل البيانات الأولية المستمدة من تقارير المشروع، مما يساعد على فهم "السبب" وراء أي أحداث وقعت.


طريقة الحلقة الرباعية (OODA) عملية مراقبة المشروع والتحكم فبه، تتضمن النظر إلي القوي المؤثرة على المشروع ومحاولة فهم الأسباب والتعامل معها بطريقة ملائمة. وتعد طريقة الحلقة الرباعية (OODA) من الطرق التي أصبحت تستخدم بشكل متزايد في المشروعات.
(OBSERVE) راقب. ماذا يحدث وقد يؤثر على المشروع الآن أو في المستقبل؟
(ORIENT) وجَه. كيف يجب أن تؤثر توجيهات المشروع عند استخدمها في النطاق الأوسع على قرارتك؟
(DECIDE) قرر. ما هي الاستنتاجات التي ستصل إليها؟
(ACY) نفذ. كيف ستحول قرارتك إلي أعمال واقعية؟
كما يبدو من الاسم، فإن حلقة (OODA) الرباعية تعد إحدى الدوائر المتصلة.


صمم بطاقة تقييم الدراجات إن تجميع المعلومات الخاصة بتقدم المشروع يعد من الأمور المهمة، لكن كيف ستفهم كل هذه البيانات وترتب الإجراءات الوجب اتخاذها وفقًا لأهميتها؟ هناك طريقة للقيام بذلك والتي تعرف بـ (بطاقة تقييم الدرجات).

إن بطاقة تقييم الدرجات تشبه إلي حد كبير لوحة عدادات السيارة بالنسبة للسائق؛ فهي تُجمع المعلومات الخاصة بأداء المشروع في مكان واحد- وتعد مثالية لاستخدمها في اجتماعات الفريق أو المناقشات مع الوكيل المفوض بالمشروع أو مجلس إدارة المشروع.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

صفحة Google Plus