الموارد الداخلية للمؤسسة

اختر المورد المناسب

لا يمكن تنفيذ جميع المهام داخل المؤسسة أو بالاعتماد على الموارد الداخلية للمؤسسة. دعنا نفترض أنك تعمل على إنتاج كتيب للتسويق: يمكن أن تتم أعمال الكتابة والتحرير داخل المؤسسة بالإضافة إلي التصميم إذا أمكنك ذلك. على الرغم من ذلك، فإن عملية الطباعة ستحتاج إلي أن تنُفذ خارج المؤسسة بواسطة متخصص طباعة.
إن اختيار المناسب من شأنه أن يوفر في التكلفة، وقد يقدم لك أيضًا منتجًا عالي الجودة أو خدمة أسرع أو كلا الأمرين. إن اختيار وإدارة تُعد من الأمور المهمة في إدارة كل من التكاليف والجودة. تُعرف هذه العملية باسم عملية التحصيل. يوجد العديد من الأمور التي يمكنك القيام بها لضمان استراتيجية تحصيل فعالة:

 

1 حدد التكلفة الأساسية لمجموعة الأعمال التي تقوم بها حاليًا، على سبيل المثال، فإنك ستحتاج إلي تكلفة ثابتة لتوفير الأقلام والصفحات المطبوع عليها شعار شركتك كجزء من مشروع الإعداد لأحد المؤتمرات. (إن عملية شراء هذه الأدوات قد تبدو مهمة صغيرة جدًا لا تستحق الذكر في خطة المشروع).
2 قم بكتابة قائمة صغيرة بأسماء الموردين وأرسل إلي كل منهم مواصفات المهمة أو مجموعة الأعمال التي يجب تنفيذها، مع تحديد موعد قريب لتسلم الردود منهم.
3 بمجرد أن تتسلم العروض من الموردين (العروض التجارية)، قيم تلك العروض من خلال مقارنتها بمعايير الخاصة بالمؤسسة.


إن معايير جودة المنتج / الخدمة قد تتضمن السعر والمواصفات ووقت التسليم. أما معايير جودة فقد تتضمن استقرار الوضع المالي والمصداقية والحماسة في العمل وخبرة العمل في مشاريع مماثلة والالتزام بالمكان الذي ستسوق به منتجاتك. يمكنك فحص معظم هذه المعايير من خلال المستندات الموجودة في أوراق المناقصة. لكي تتأكد من بعض الأمور مثل المصداقية والحماسة في العمل، اسأل عن بعض المرجعيات التي يمكنك العودة إليها، ثم تتبع تلك الأمور من خلال مكالمة هاتفية أو زيارة الموقع الإلكتروني لتلك المؤسسات هو أحد المكونات الرئيسية للمشروع، ففكر في إجراء مقابلات شخصية مع مجموعة من مقدمي العروض الموجودين في القائمة قبل أن تتخذ القرار النهائي.


تفاوض للحصول على النوع المناسب من العقود
لكي تعمل مع مورديك بفاعلية، ولكي تضمن أن يقدموا الجودة التي دفعت المال من أجل الحصول عليها، يجب أن تتفاوض معهم من أجل الحصول على أكثر أنواع العقود ملاءمة لمشروعك. هناك عاملان رئيسيان لابد من وضعهما في الاعتبار: نطاق العقد (القطاع الذي يغطيه العقد) والتكلفة الأولية للعقد.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

صفحة Google Plus