أهمية العقود في المشروعات

تُغطي العقود ثلاثة نطاقات أساسية، والتي تتمثل فيما يلي:

عقد مشروع متكامل (عقد تسليم المفتاح). في هذا النوع من العقود، يتم إعداد واختبار وتسليم المنتج أو الخدمة تحت رعاية العميل. ينتهي العقد عند هذه النقطة ويصبح المنتج مسئولية العميل، وأمثلة هذا النوع من العقود تتنوع ما بين العقود الخاصة بنشر أحد الكتب إلي بناء قصر فخم.
عقد يقوم على أسلوب: صمم. شغل. درب. سلم. يستمر هذا النوع من العقود إلي ما بعد مرحلة تصميم وتسليم المنتج النهائي، حيث يمتد إلي فترة التسليم. ويعد إنشاء قاعدة بيانات جديدة لشركة ما مثاًلا مناسبًا للعقد القائم على أسلوب "صمم. شغل- درب- سلم".

 

عقد يقوم على أسلوب "صمم- شغل- امتلك- صن. في هذه الحالة ينتقل التركيز إلي المشاركة طويلة الأمد التي تقع على. وتتراوح أمثلة العقود التي تقوم على أسلوب "صمم- شغل- امتلك- صُن" بين ماكينات النسخ والآلات الطبية المعقدة.
عقد بتكلفة ثابتة. في هذا النوع من العقود، يتم تحديد وتثبيت المواصفات والسعر مقدمًا. بغض النظر عما يحدث للمورد في النهاية– مثل التوسع غير المتوقع في مدة ودرجة صعوبة المهمة والتي لا تنتج عن تغيير في نطاق المشروع، ومثل الزيادة في تكلفة المواد الخام أو سائل المواصلات أو ارتفاع معدل أجور العمال- تظل تكلفة المشروع كما هي بدون تغيير. ويوفر هذا النوع من العقود الطمأنينة بشأن المعدل الثابت (على الرغم من ذلك احذر بشأن "الأمور الطارئة" الخفية).


عقد بتكلفة قائمة على معدل العمل. في هذا النوع من العقود، يقوم المورد بالدفع وفقًا للمعدل المتفق عليه لكل ساعة أو كل يوم، وبمجرد أن تنتهي المهمة يتم حساب الفاتورة النهائية. هذه الطريقة تُصعب من عملية التنبؤ بالتكلفة النهائية، ولكن يمكن استخدمها عندما تكون التغييرات في نطاق العقد متوقعة إلي حد كبير.
عقد بتكلفة إضافية. في هذه الحالة يدفع المورد معدًلا يعتمد على تكلفته الخاصة (نفقاته على المشروع)، مع مكافأة إضافية يصل من خلالها إلي حد الربح. هذا النوع من العقود يشبه العقد ذا التكلفة القائمة على معدل العمل، على الرغم من أنه يقدم قدرًا أعلى من الشفافية.


عقد بحد أقصي للسعر. في العقد ذي الحد الأقصى للسعر، يعرض المورد سعرًا محدًدا للعقد ذي التكلفة القائمة على معدل العمل أو العقد ذي التكلفة الإضافية، لكن يضع حدا أقصي للسعر. وهذا يسهل من وضع ميزانية ثابتة للمشروع. بافتراض أن الحد الأقصى للتكلفة أعلى من تقديرك للمبلغ الإجمالي المحتمل، يمكنك تلقائيَا أن تضيف بعض البنود الخاصة بحالة الطوارئ. عند اختيار كل من نوع تكلفة ونطاق العقد، قد تختلف وجهة نظر المورد مع وجهة نظرك، لذا كن مستعدَا للتفاوض معه!

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

صفحة Google Plus