أسرار إدارة المشروعات

المشروعات ليست مهام
قبل البدء في الحديث عن إدارة المشروعات، من الأفضل معرفة المفهوم الحقيقي لكلمة "مشروع". تعرف جميعه إدارة المشروعات بالمملكة المتحدة المشروع بأنه "خطوة انتقالية وفريدة من نوعها يتم اتخاذها لتحقيق النتيجة المرجوة". بمعني أن المشروع يمر بمراحل بداية ووسط ونهاية محددة ويكون له غرض محدد أيضًا.
ولذلك فإن إدارة المشروعات تختلف كثيرا عن إنجاز المهام أو إعداد برنامج ما أو أداء الدور المهني. ستساعدك القائمة التالية على التفريق بين المشروع وأنواع العمل الأخرى.

يهدف المشروع إلي نتيجة محددة. بخلاف الدور الذي تقوم به في العمل أو الوظيفة، حيث تكون هناك احتمالية لتغيير الأهداف بمرور الوقت، فإن المشروع ينطلق نحو تحقيق هدف معين (أو أهداف معينة) خلال جدول زمني محدد.

يتضمن المشروع عددًا من المهام المختلفة. عادة ما تُعرف هذه المهام بأنها أصغر الوحدات المفيدة للعمل. وبالنسبة للمهام الأخرى المتعلقة بالمشروع فهي غالبًا ما تُضم إلي المسئوليات والأنشطة الخاصة بالعمل، والتي يمكن إسنادها إلي متعهد واحد أو إلي فريق عمل.


ستُنفذ كل مهمة على أكمل وجه من خلال شخص يتمتع بالمهارات المناسبة. لذلك فإن العمل في المشاريع يتطلب آية متعددة الأساليب. كلما زادت درجة التعقيد في المشروع، زادت درجة الحاجة إلي وجود توافق بين المهام والأشخاص المكلفين بها.

فريق العمل بالمشروع. الأشخاص الذين سيساعدنك على إنجاز المشروع. قد يكون هؤلاء الأشخاص من زملاء العمل الموجودين داخل المؤسسة أو آخرين من خارج المؤسسة أو متخصصين معينين من الخارج أو خليط من الأصناف الثلاثة السابقة.

مدير المشروع. قد تكون أنت مدير المشروع! إن مدير المشروع يعد هو الشخص المسئول عن التخطيط للمشروع وإنجازه، بما في ذلك تقديم تقارير عن عملية التقدم بالإضافة إلي إدارة فريق المشروع. لحسن الحظ، أن أحد أسباب قراءتك لهذا المقال تتمثل في اكتشاف المزيد عن هذا الدور.

أصحاب منفعة آخرون. اعتماد على طبيعة مشروعك، قد تنضم مجموعة أخري من أصحاب المنفعة إلي مجلس الإدارة، كرجال الإعلام أو السياسيين القوميين أو المحليين أو منظمي الصناعة، حتي منافسوك قد يصبحون من أصحاب المنفعة في المشروع.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

صفحة Google Plus